الكثير يعاني من وضع جداول الا انها لا تنجح، و تضع اصحابها تحت ضغط عصبي
و نفسي على الرغم ان من المفترض ان أحد مميزات وضع الجداول الزمنية انها
تخفف من تلك الضغوط فلماذا يحدث هذا؟
السبب في ذلك هو
عدم مراعاة معايير صغيرة جدا اثناء وضع الجدول، ليصبح جدول فعال و ليس
مجرد جدول تكتب فيه الانشطة المراد اتمامها بطريقة من الساعة …. الى
الساعة…. سانجز كذا و كذا و من الساعة …. الى الساعة ….. سانجز كذا وكذا
و
تظل تقارب الوقت و هو يمر، و تقارن ما انجزت بالجدول، و عادة ما تصدم انك
لا تسير على ما خططت له، فلا يكون رد الفعل سوى ان تقلق او تعيد كتابة
الجدول ثانية او تهمل مسألة الجداول نهائيا
فما هي الأخطاء التى لو تجنبناها، كان الجدول واقعي و ينفذ ان شاء الله و يخفف من الضغط النفسى:
1- يجب ان تحدد الهدف من الجدول فهل هو الاستذكار او الاستعداد للامتحانات؟
2 - ما هو الاطار الزمني الذي تتحرك فيه؟ و ما هو الحد الاقصى من الوقت المسموح، و ما هو الوقت الأفضل للانتهاء من انشطة الجدول؟
3 - ما هو المستوى المطلوب من التحصيل؟ هل هو الاستذكار و الفهم او الحفظ او التمرين او الاستعداد لامتحان؟
4 - تقسيم موضوعات المادة حسب السهولة و الصعوبة و المواد المحببة للنفس
5 - ما هي دورة نشاطك اثناء اليوم؟ و ما هي الظروف التي ترفع من نشاطك العقلي؟ و ما هي الاوقات المناسبة لاستذكار المواد المختلفة؟
6
- ما هي الأنشطة المختلفة التي تقوم بها على مدار اليوم؟ ايها اساسي و
ايها يسرق منك الوقت وأنت لاتدرى؟ و ايها يأخذ اكبر من الوقت المستحق؟
أيها يجب ان تتخلى عنه نهائيا؟
7 - هل تأخذ في حساباتك أوقات الراحة و الترفيه؟
8 - هل تستخدم نظام المكافأة على الانجاز؟
تابعوا هذا الجدول على موقع الداعية مصطفى حسني و جزاكم الله خيرا
و نفسي على الرغم ان من المفترض ان أحد مميزات وضع الجداول الزمنية انها
تخفف من تلك الضغوط فلماذا يحدث هذا؟
السبب في ذلك هو
عدم مراعاة معايير صغيرة جدا اثناء وضع الجدول، ليصبح جدول فعال و ليس
مجرد جدول تكتب فيه الانشطة المراد اتمامها بطريقة من الساعة …. الى
الساعة…. سانجز كذا و كذا و من الساعة …. الى الساعة ….. سانجز كذا وكذا
و
تظل تقارب الوقت و هو يمر، و تقارن ما انجزت بالجدول، و عادة ما تصدم انك
لا تسير على ما خططت له، فلا يكون رد الفعل سوى ان تقلق او تعيد كتابة
الجدول ثانية او تهمل مسألة الجداول نهائيا
فما هي الأخطاء التى لو تجنبناها، كان الجدول واقعي و ينفذ ان شاء الله و يخفف من الضغط النفسى:
1- يجب ان تحدد الهدف من الجدول فهل هو الاستذكار او الاستعداد للامتحانات؟
2 - ما هو الاطار الزمني الذي تتحرك فيه؟ و ما هو الحد الاقصى من الوقت المسموح، و ما هو الوقت الأفضل للانتهاء من انشطة الجدول؟
3 - ما هو المستوى المطلوب من التحصيل؟ هل هو الاستذكار و الفهم او الحفظ او التمرين او الاستعداد لامتحان؟
4 - تقسيم موضوعات المادة حسب السهولة و الصعوبة و المواد المحببة للنفس
5 - ما هي دورة نشاطك اثناء اليوم؟ و ما هي الظروف التي ترفع من نشاطك العقلي؟ و ما هي الاوقات المناسبة لاستذكار المواد المختلفة؟
6
- ما هي الأنشطة المختلفة التي تقوم بها على مدار اليوم؟ ايها اساسي و
ايها يسرق منك الوقت وأنت لاتدرى؟ و ايها يأخذ اكبر من الوقت المستحق؟
أيها يجب ان تتخلى عنه نهائيا؟
7 - هل تأخذ في حساباتك أوقات الراحة و الترفيه؟
8 - هل تستخدم نظام المكافأة على الانجاز؟
تابعوا هذا الجدول على موقع الداعية مصطفى حسني و جزاكم الله خيرا
السبت 2 أغسطس 2014 - 23:44 من طرف ماهر امين
» روعة عدم اللقاء للدكتورة مها محمد شحاته
السبت 2 أغسطس 2014 - 23:35 من طرف ماهر امين
» سؤال مُحيّري للدكتورة مها محمد شحاته
السبت 2 أغسطس 2014 - 23:30 من طرف ماهر امين
» مقابر الذكريات للدكتورة مها محمد شحاته
السبت 2 أغسطس 2014 - 23:27 من طرف ماهر امين
» شهادات وفاة ، وسرادقات عزاء للدكتورة مها محمد شحاته
السبت 2 أغسطس 2014 - 23:19 من طرف ماهر امين
» الموندِيـال العائلي .. للدكتورة مها محمد شحاته
السبت 2 أغسطس 2014 - 23:00 من طرف ماهر امين
» صناعة مجرم .. للدكتورة مها محمد شحاته
السبت 2 أغسطس 2014 - 22:28 من طرف ماهر امين
» هل كلنا صائمون؟! للدكتورة مها محمد شحاته
السبت 2 أغسطس 2014 - 22:22 من طرف ماهر امين
» كيف تصنع أعداءك ليُصبح لهم دورٌ حيويٌ في حياتك؟ للدكتورة مها محمد شحاته
السبت 2 أغسطس 2014 - 22:04 من طرف ماهر امين